معدل السكر التراكمي الطبيعي وماهي اعراض ارتفاعه وطرق علاجه

يقيس معدل السكر التراكمي الطبيعي نسبة السكر في الدم لمدة ثلاثة اشهر ،لذا عن طريق اجراء تحليل السكر التراكمي يمكنك التنبؤ اذا كنت عرضة لااصابة بمرض السكري ام لا يمكنك معرفة معدل السكر التراكمي لديك من التحكم في نسبة السكر وضبطه، والتنبؤ بمضاعفاته قبل أن يحدث، والحصول على العلاج المناسب؛ وذلك عن طريق اختبار وتحليل السكر التراكمي ومعرفة معدل السكر في البول .

ماهو معدل السكر التراكمي الطبيعي

يطلق علي معدل السكر التراكمي أيضاً بالهيموغلوبين السكري، او مستوي السكر التراكمي  ويرمز له بالرمز HbA1C، وهو اختبار دم خاص بداء السكري. ويُعد المعيار الذهبي لتشخيص مرض السكري، ويُظهر ما إذا كان العلاج المُتبع مع المريض ناجحاً، ويعبر عن حالة المريض جيداً.

وكلما ارتفع مستوى السكر في الدم اتحد مع جميع بروتينات جسم الإنسان بما في ذلك مادة الهيموجلوبين الموجودة في كريات الدم الحمراء.

قد لا يؤثر اتحاد السكر مع هيموجلوبين الدم تأثيرا ملحوظا عليه ولكنه يعتبر وسيلة لمعرفة مدى تقيد المريض والتزامه بالتعليمات والتحذيرات ومتابعة السكر والتحكم العام.

ويجب ان تكون أقل من 5.7%. إما إذا كانت بين 5.7 و 6.4%، فذلك يعني أنك معرض لخطر الإصابة بالسكري من النوع اثاني .

ويجب ان يكون معدل السكر الطبيعي لمرضى السكري النوع الأول من الأطفال 7.5% لجميع أعمار الأطفال.

تعرف علي :اعراض السكر المرتفع وكيفيه خفضه بطرق طبيعية

أما بالنسبة لمرضى السكري النوع الثاني فينصح أن يكون معدل السكر التراكمي الطبيعي لهم حوالي 7%

وأما بالنسبة للحوامل فينصح أن يكون معدل السكر التراكمي حوالي 6.5% وذلك لتجنب تأثير مرض السكر السلبي وارتفاعه على الجنين والذي يكون أي الجنين في مرحلة التكوين والتطور مع مراعاة نسبة السكر في البول

أعراض ارتفاع معدل السكر التراكمي

بما أن السكر التراكمي الطبيعي يقيس نسبة السكر في الدم على مدى ثلاثة أشهر، فإن أعراض ارتفاعه هي ذاتها أعراض ارتفاع السكر في الدم. تشمل هذه الأعراض:

• زيادة العطش.
• زيادة التبول.
• تشوش الرؤية.
• التعب والإرهاق.
• جفاف الفم.
• الإعياء.

تعرف ايضآ علي :النسبة الطبيعية للسكر فى الدم وماهي اعراض الارتفاع والانخفاض

طرق خفض معدلات السكر التراكمي

اولا ، اتباع نظام غذائي

يجب عليك اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية؛ معدل السكر التراكمي الطبيعي و أمر مهم للتحكم في نسبة السكر في الدم، ويجب أن تكون السعرات الحرارية التي تتناولها أقل من تلك التي تحرقها.

كمت يفضَّل اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المتحولة والسكريات المضافة، والتقليل من تناول الأطعمة المصنعة، والملح. من المفيد اختيار الأطعمة النباتية التي تحتوي الكربوهيدرات الصحية، والغنية بالعناصر الغذائية؛ مثل الفواكه والخضراوات الطازجة؛ بدلاً من تجنب تناول الكربوهيدرات.

تعرف علي :أهمية تحليل الغدة الدرقيه tsh وعلاقته بمرض السكري

ثانيآ، ممارسة الرياضة

يوصي الأطباء مرضى السكري بممارسة التمارين الرياضة لمدة 150 إلى 300 دقيقة اسبوعياً، وتتمثل التمارين برياضة المشي والتمارين الأُخرى المعتدلة. يمكن للمرضى أيضاً ممارسة الأنشطة الروتينية؛ مثل الأعمال المنزلية والبستنة وغيرها، فهذه الأعمال يمكن أن تزيد حركة المريض اليومية، كما يجب على المريض تخفيض وزنه أو الحفاظ على وزن معين يحدده الطبيب حسب الحالة.

واخيرا من المهم جدا ممارسة التمارين الرياضية في العام وغي الخاص مهمة لخفض السكر التراكمي، وتعتبر رياضة المشي مفيدة جداً. عليك بالمشي لمدة 20 دقيقة بعد الغداء؛ أي ما مجموعه حوالي 150 دقيقة أسبوعياً .

شاهد ايضآ:ماهو المعدل الطبيعي للسكر في الدم ؟ وكيفيه قياسه

للمذيد :تعرف علي عسل المانوكا وماهى فوائدة الصحية واستخداماته

المصدر :

healtline

https://itec-sde.net/?p=779